طنجة تحتفل ب “الحايك”

طنجة تحتفل ب “الحايك”

هدى والزين

شاركت مجموعة من الشابات والفتيات الطانجاويات، نهاية الأسبوع، في جولة استعراضية لإحياء الثرات والزي التقليدي المغربي، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف 8 مارس من كل سنة.
وقامت فتيات من مختلف الفئات العمرية بارتداء “الحايك” والتجول في شوارع مدينة طنجة، بهدف إبراز المكانة الرمزية والحضارية التي يمثلها هذا الزي التقليدي المغربي.
وجاب موكب المشاركات في هذه التظاهرة المنظمة بدعم من مجلس مقاطعة طنجة المدينة، عددا من أزقة وفضاءات الحي العتيق لمدينة طنجة.
ونشرت الشابات المشاركات في هذه الجولة الاستعراضية، عبر مختلف فضاءات مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو وصورا لهن بـ”الحايك”.
ولقيت هذه المبادرة استحسان الكثيرين، حيث عبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن إعجابهم بهذه المبادرة التي تزامنت مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.
وتم تداول صور الفتيات وهن يرتدين “الحايك” عبر صفحات “الفايسبوك” و”الإنستغرام” بصورة كبيرة، ودعا النشطاء إلى إعادة إحياء هذا الزي التقليدي العتيق.
ويشار إلى أن “الحايك” هو لباس من القماش أبيض اللون تلتحف به المرأة لتستر سائر جسدها مع إضافة “العجار”، وهو قطعة صغيرة من القماش تضعها المرأة لتغطي وجهها.

admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *