المقاولة فاطمة كركوب مسارات امرأة تحدت عالم التجارة وناضلت من أجل نساء مقاولات

المقاولة فاطمة كركوب مسارات امرأة تحدت عالم التجارة وناضلت من أجل نساء مقاولات

 

المقاولة  المناضلة الصحراوية، فاطمة كركوب ؛ فاعلة جمعوية وناشطة اقتصادية؛ جعلت من كفائتها والتزاماتها الشخصية والوطنية منطلقا ومنبرا، لتحقيق مسار حافل ومتميز بالعطاء.

إذ ترعرت في بيئة صحراوية جد محافظة، ومجتمع ذكوري  حيث تعاني  المرأة،من إقصاء مضاعف وتميز مزدوج، قائم على أساس النوع الاجتماعي .

ونتيجة لذلك، وبسبب الحواجز ، المادية والثقافية، والصورة النمطية السلبية  السائدة عن المرأة؛ لم تستطع فاطمة  السكوت فانخرطت في التجارة ودخلت عالم صعب.

 وبفضل عزيمتها وإصرارها، وإيمانا منها بأن دور المرأة تمردت فاطمة ، على واقعها وتجاوزت أمر العمل واقتحمت عالم التجارة متمنية التوفيق من الله، و لتطوير قدراتها التحقت بالعديد من الدورات التكوينية والتأهيلية ونجحت، بفضل عصاميتها، في اكتساب العديد من الكفايات والمهارات، لتحقيق ذاتها وكسب رهان والاندماج في المجتمع حتى أصبحت اسماً معروفاً وفاعلة جمعوية واقتصادية مؤثرة في مجال  مناهضة جميع أشكال التهميش والإقصاء والعنف المبنية على  النوع الاجتماعي. وقامة بارزة في الترافع والدفاع عن قضايا المرأة عامة، و المرأة المقاولة خاصة.

ومن أجل مجتمع دامج ومندمج، تسوده مبادئ المواطنة والمساواة وتكافئ الفرص والحقوق؛ ناضلت بالخصوص على وضع توصيات في السياسات العمومية، وعلى كافة الأصعدة؛ محليا، جهويا ووطنيا.

وعلى المستوى المؤسساتي: من المعالم البارزة والمشرفة، في  مدينة العيون حيث هي  رئيسة *جمعية طموح للنساء المقاولات بجهة العيون الساقية الحمراء * بصفتها حاضنة لمجموعة من التعاونيات النسائية المحلية..ايمانا منها بدور المراة الفعال كشريك فاعل في جل الاوراش التنموية التي تعرفها جهة العيون الساقية الحمراء.

وتكريما لشخصها، وتقديرا وعرفانًا لجهوداتها الجبارة ومساهمتها المتميزة من أجل خدمة المجتمع بصفة عامة  نوجه لها في اليوم العالمي للمرأة كل شهادات الاستحقاق.

حاليا، ومن أجل تثمين ورسملة، هذه التجربة الغنية وخبراتها، وفي سبيل تكريس وتعزيز المكتسبات المحققة والرفع من قيمتها المضافة؛ تعكف السيدة  كركوب على تكوين النساء تنسيقا مع الغرف التجارية والصناعية وتحاول الترافع من أجل اعفاء جمركي وضريبي لفائدة النساء المقاولات خاصة اللواتي لهن مقاولات صغيرة.

 

admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *