اقتحام للأقصى وإعدام ثلاثة فلسطينيين واعتقال آخرين

اقتحام للأقصى وإعدام ثلاثة فلسطينيين واعتقال آخرين

اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين، اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.
وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة (تابعة للأردن)، في بيان مقتضب، بأن “مجموعات من المستوطنين اقتحمت المسجد الأقصى، ونفذت جولات استفزازية في باحاته”.
وأوضحت الأوقاف أن “المستوطنين تلقوا شروحات عن الهيكل المزعوم، وأدوا طقوسًا تلمودية في الجهة الشرقية للمسجد”.
وواصلت شرطة الاحتلال فرض قيودها على دخول الفلسطينيين للمسجد المبارك، ودققت في هوياتهم الشخصية، واحتجزت بعضها عند بواباته الخارجية.
ويشهد المسجد الأقصى يوميًا، عدا الجمعة والسبت، سلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين، بحماية شرطة الاحتلال، في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على المسجد، وتقسيمه زمانيًا ومكانيًا.
إعدام ميداني
أعدمت قوات اسرائيلية خاصة “مستعربون”، صباح اليوم الخميس، ثلاثة شبان فلسطينيين، بعد أن أطلقت النار عليهم داخل مركبتهم، عند مدخل بلدة جبع، جنوب جنين (شمال الضفة الغربية).
وأفادت مصادر طبية للقدس بريس، بأن الشهداء هم: سفيان عدنان إسماعيل فاخوري (26 عاما)، ونايف أحمد يوسف ملايشة (25 عاما)، وأحمد محمد ذيب فشافشة (22 عاما).
وقال شهود عيان إن قوات إسرائيلية خاصة تسللت إلى البلدة، وأطلقت النار على مركبة من نوع “هونداي” في منطقة الفوارة في جبع وبداخلها ثلاثة شبان، ما أدى إلى استشهادهم.
وأضافوا أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة ونشرت القناصة على أسطح المنازل، وحاصرت منزل المواطن بهاء فايز سلاطمة، لأكثر من ساعتين، واعتقلته وحطمت محتويات منزله بالكامل.
وبارتقاء الشبان الثلاثة في جبع، ترتفع حصيلة الشهداء منذ بداية العام الجاري الى 77 شهيداً، بينهم 13 طفلا وسيدة.
حملة اعتقالات
شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، حملة اعتقالات طالت ثمانية فلسطينيين، من عدة محافظات بالضفة الغربية المحتلة.
ففي جنين (شمال)، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن بهاء فايز سلاطمة، بعد أن حاصرت منزله وحطمت محتوياته بالكامل في بلدة جبع، والشابين، محمد هارون جرادات من السيلة الحارثية، ومحمد سعيد شعبان من اليامون.
ومن الخليل (جنوب)، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين من مدينة الخليل، وهم: حبيب علي طه، وحمزة سميح أبو حماد، وفادي النتشة.
ومن نابلس (شمال)، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين محمد مصعب علاوي من بلدة سبسطية، وأحمد إدريس حمايل، من بلدة بيتا.
وتشن قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل يومي، عمليات دهم وتفتيش في مدن الضفة الغربية، وتعتقل العديد من الفلسطينيين، قبل أن تنقلهم إلى مراكز التحقيق والمعسكرات الإسرائيلية.
وبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، نحو 4780 أسيرًا، وفق مؤسسات معنية بشؤون الأسرى.

وكالات

admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *