محاربة للهدر المدرسي مجلس عمالة سلا يطمح الى خلق شركة محلية لتدبير النقل المدرسي

محاربة للهدر المدرسي مجلس عمالة سلا يطمح الى خلق شركة محلية لتدبير النقل المدرسي

في يوم الاربعاء 12 شوال 1444 موافق03 ماي 2023، وتنفيذا للمادة 38 من القانون التنظيمي رقم 112.14 المتعلق بالعمالات والأقاليم، عقد مجلس عمالة سلا اجتماعا في إطار جلسته العلنية الفريدة للدورة الاستثنائية على الساعة الثالثة بعد الزوال بقاعة الاجتماعات بالطابق الثالث بمقر العمالة. ترأس أشغال هذه الجلسة السيد رئيس المجلس الدكتور نور الدين الازرق، بحضور السيد حسن مجيديلة الكاتب العام للعمالة. وحضور 17 عضوا وأطر المجلس.
وقد تضمن جدول اعمال هذه الدورة النقط التالية :
1. الدراسة والمصادقة على إلغاء وإعادة برمجة اعتمادات مالية من أجل المساهمة في رأسمال شركة التنمية ” مدرستي”.
2. الدراسة والمصادقة على مساهمة مجلس عمالة سلا والمقدرة ب 642.800.00 درهم في رأسمال شركة التنمية ” مدرستي” والدراسة والمصادقة على النظام الاساسي لشركة التنمية ” مدرستي”، التي سيتم إحداثها من طرف مجلس عمالة الصخيرات-تمارة.
3. الدراسة والمصادقة على مشروع إتفاقية إطار تتعلق بتدبير النقل المدرسي في العالم القروي بجهة الرباط سلا القنيطرة.
في بداية الاجتماع أوضح السيد الرئيس أنه منذ الولاية والمجلس يطمح في خلق شركة محلية لتدبير النقل المدرسي وقد صادق في إحدى الدورات السابقة على الموافقة المبدئية قصد احداثها، والآن جاءت فرصة المرور الى التطبيق.
وقد استحسن السادة الاعضاء هذه الشركة، معتبرين شركة التنمية لتدبير عملية النقل المدرسي مهمة ما دامت من الاختصاصات الذاتية للمجلس وما دامت سيكون لها فوائد كثيرة وهي أولا: أن هذه الشركة سوف تعفي المجلس من مشكل إبرام صفقتين للنقل المدرسي في السنة. وما يترتب عن ذلك من مشاكل.
ثانيا : سوف تلعب دورا أساسيا في محاربة الهذر المدرسي والمساعدة في جودة التعليم لتلاميذ العالم القروي . وستحل مشكلة نقل تلاميذ المدارس في احسن الظروف.
وقد صادق المجلس بإجماع اعضائه الحاضرين على النقطة الاولى المتعلقة بالاعتمادات التي سيتم إلغاؤها لكي يتم برمجتـــها في رأسمال الشركة ” مدرسيّ ” وهذه المساهمة تمثل نسبة 36 % من اسهم الشركة بمبلغ642800.00 درهم.
في ما يخص النقطة الثانية فقد صادق المجلس بإجماع اعضائه الحاضرين على هذه النقطة التي درس فيها السادة اعضاء المجلس النظام الاساسي لهذه الشركة التي سيتم احداثها بموجب نظامها الاساس “شركة مساهمة”، ذات مجلس إدارة تخضع للقانون التنظيمي 112.14 المتعلق بالعمالات والاقاليم، والقانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات والقانون رقم 17.95 المتعلق بشركات المساهمة كما تم تغييره وتتميمه، اضافة الى جميع النصوص القانونية والتنظيمية المعمول بها في هذا المجال. وقد حدد رأسمالها في مبلغ 1785000.00 درهم نقدا مقسم الى 17.856 سهم من فئة واحدة قيمة كل سهم منها 100 ( مائة ) درهم للسهم الواحد. وقد اعتبر المجلس احداث هذه الشركة ضروري ومهم لتدبير النقل المدرسي.
أما النقطة الثالثة فقد تمكن الاعضاء من خلالها على الاطلاع على بنود اتفاقية الشركة التي يتمحور بنودها حول الاطار العام لتأطير عملية تدبير النقل المدرسي في العالم القروي بجهة الرباط سلا القنيطرة. وسيقوم مجلس عمالة الصخيرات تمارة بإحداث هذه الشركة. يحدد رأسمالها في مبلغ 1785000.00 درهم نقدا مقسم الى 17.856 سهم من فئة واحدة قيمة كل سهم منها 100 (مائة) درهم للسهم الواحد وقد صادق المجلس بإجماع اعضائه الحاضرين أيضا على النقطة.

admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *