المغرب يطور شبكة القطارات بالإمارات العربية المتحدة

المغرب يطور شبكة القطارات بالإمارات العربية المتحدة

وقعت شركة الاتحاد للقطارات الإماراتية، والمكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF)، مذكرة تفاهم لتطوير شبكة السكك الحديدية الإماراتية من خلال تبادل المعرفة وأفضل الممارسات.

وقع شادي ملك، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات، ومحمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، (ONCF)، المشغل الوطني للسكك الحديدية في المغرب، مذكرة تفاهم لتطوير شبكة السكك الحديدية الإماراتية من خلال تبادل المعرفة وأفضل الممارسات. وجاء ذلك في إطار الجهود لتقديم الأفضل وتعزيز التعاون مع الجهات الإقليمية والدولية خلال فعاليات معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للسكك الحديدية.

ويعد معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للسكك الحديدية 2023، أكبر وأبرز حدث للسكك الحديدية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى، أقيم على مدى يومين في الفترة ما بين 15 و16 ماي الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك).

وسلط المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، ربيع لخليع، بأبوظبي ، الضوء على التجربة المغربية في مجال النقل السككي، وخاصة مشروع القطار فائق السرعة (البراق).

وقال لخليع إن هذا القطاع الذي يتولى المكتب الوطني للسكك الحديدية إدارته، يشغل حوالي أربعة آلاف كيلومتر من السكك وفق المعايير الدولية، منها حوالي 200 كيلومتر للخط فائق السرعة (320 كلم/س).

مشيرا الى أن هذه الشبكة السككية التي تنقل سنويا 46 مليون مسافر و21 مليون طن من البضائع ، والتي تعرف وتيرة استثمارات سريعة، ما فتئت تلعب دورا مميزا في النسيج الاقتصادي والاجتماعي بالمملكة، لتتعزز أيضا، وبشكل ملموس، مكانتها دوليا من حيث جودتها وفعاليتها وتنافسيتها.

وأضاف أنه في إطار الدينامية الطموحة والرؤية المستقبلية لقطاع النقل واللوجستيك، شكل تطوير قطاع السكك الحديدية إحدى الأولويات، وفق استراتيجية طموحة، واضحة المعالم وبينة المرامي، ترتكز على مخطط مديري طموح، سطر وفق مقاربة تشاركية لاستشراف معالم الشبكة السككية الوطنية على المدى المتوسط والبعيد، والذي تقدر تكلفته الإجمالية بحوالي 40 مليار أورو.

مبرزا أن هذا المخطط يرمي إلى التشييد التدريجي لما طوله 3800 كلم من الخطوط ذات السرعة العادية و1500 كلم من الخطوط فائقة السرعة التي تتشكل من محور أطلنتيكي ممتد من طنجة، بوابة أوروبا، إلى أكادير كمدخل نحو الأقاليم الجنوبية للمغرب، ومحور مغاربي يربط الدار البيضاء بوجدة شرق المملكة.

admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *