الرباط تحتضن التراث المغربي العالمي المادي واللامادي نموذج الرباط-القفطان المغربي

الرباط تحتضن  التراث المغربي العالمي المادي واللامادي نموذج الرباط-القفطان المغربي

 

نظمت جمعية الاوراش والثقافات بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة وتنسيقا مع college la salle  ندوة حول التراث المغربي العالمي المادي واللامادي نموذج الرباط-القفطان المغربي وذلك يوم الجمعة 02 يونيو 2023 ماي 2023 برحاب القاعة الكبرى للمدرسة المتميزة college la salle بالرباط.

ويندرج تنظيم هذه الندوة في إطار تنزيل برنامج الرباط عاصمة الثقافة ومدينة الانوار و مشروع الرباط تراث عالمي وفق اتفاقية الشراكة التي تجمع بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة و جمعية الاوراش والثقافات.

وكذا احتفاء بشهر التراث لسنة 2023،، على اعتبار أن مدينة الرباط  تزخر بالعديد من مكوناث التراث العالمي كموروث غني، يشكل مرجعا تاريخيا لموروث ثقافي يجب استثماره والاعتناء به.

وهدفت الندوة إلى تسليط الضوء على الاثار التاريخية للرباط عموما  والقفطان المغربي لكونه منتشر بالرباط والمغرب .

وكذا إبراز التحديات التي يواجهها التراث العالمي المغربي والسبل الكفيلة بالحفاظ عليه، مع الحرص على تحيين المعطيات المتعلقة بالموضوع باعتبارها أحد مكونات المرافعة من اجل التراثالعالمي المغربي.

وقد عرفت الندوة مداخلات متميزة سلطت الضوء على العديد من المعطيات حيث قدمت الاستاذة حسناء الشهابي عضوة الهيئة الادارية بمعهد القيادات النسائية العربية على اهمية الرجوع الى التاريخ وربطه بالحاضر والمستقبل لمعرفة المزيد حول تراثنا مشيرة لى وجود نقص في المعلومات والمعارف لبعض الصور التراثية واعطائها الاهمية التربوية المفروضة لها .

كما اشارت في معرض حديثها عن تاريخ القفطان المغربي ومدى التزامه بالصورة المغربية على مد العصور.

وفي تدخله أشار  الاستاذ الحسين أيت المهدي الخبير في الازياء العالمية  الى  ضرورة ربط صلة الوصل فيما يخص القفطان المغربي بين الاذواق مشيرا الى ضرورة ايجاد حلول للحفاظ على القفطان المغربي بين الالبسة الحالية والتي تروق الشباب مبرزا اهمية اعطاء الفرصة للشباب في الابداع والتميز مع المحافظة على تراث القفطان المغربي.

وفي تدخلها اشارت السيدة كفاح  مديرة college la salle الى اعتماهم في تدريس مهنية القفطان المغربي على حيثيات جد دقيقة حول التراث المغربي رغم ارتباطهم بكندا مبرزة مجموعة من الامثلة التي ينتجها الطلبة في المجال.

وأفادت السيدة لمياء  لمزيكي رئيسة جمعية صنعة بلادي الى اعمية الندوة مشيرة بحكم تخصصها الى ضرورة تظافر الجهود من الحفاظ على تراث القفطان في مواجهة التحديات ونقله الى جيل الشباب بنفس المعايير والتميز.

واشارت ممثلة مديرية التراث والفنون في تدخلها الى الجهود التي يبذلها القطاع الحكومي في الحفاظ على التراث الوطني والعالمي مبرزة اهمية تظافر الجهود خاصة مع وجود معطيات دولية ترتبط بمنظمة اليونيسكو ومساطرها في قبول الملفات ومؤكدة ان الادارة بتنسيق مع المجتمع المدني تقوم بشكل دائم على تحيين معطيات واعداد ملفات بخصوص الموضوع.

وأشار السيد فاضل اعنينو رئيس جمعية الاوراش والثقافات الى ان المسؤولية هي مشتركة بين الفرد والجماعة وبين القطاعات سواء حكومية منتخبة او مجتمع مدني في حماية والمرافعة من اجل تراث عالمي حي ومستمر.

وفي نقاش بين الحضور تمت الاشارة الى ضرورة استلهام تجارب دول اخرى وضرورة تقوية المعارف حول التراث العالمي والمغربي خاصة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الندوة قامت بتنشيطها الطالبة رجاء امشاشرة عن جمعية الاوراش والثقافات و عرفت مشاركة متنوعة بين قطاع حكومي و أساتذة وطلبة وطالبات وفاعلين وإعلاميين وفعاليات من المجتمع المدني.

admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *