سلا مدرسة المرينيين الابتدائية..متطوعون أجانب يقدمون دعما في اللغات وانشطة تربوية

سلا مدرسة المرينيين الابتدائية..متطوعون أجانب يقدمون دعما في اللغات وانشطة تربوية

 

 

بمدرسة المرينيين الابتدائية  سلا و بشراكة مع المديرية الإقليمية وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة و بتنسيق مع إدارة المدرسة وجمعية أمهات واباء أمور التلاميذ والسلطات المحلية نظمت جمعية الاوراش و الثقافات ورشا تطوعيا للغات والأنشطة التربوية  بمشاركة متطوعين أجانب من فرنسا.

وقد تميز الورش اللغوي  طيلة 20 يوما خلال يوليوز 2023بتعليم التلاميذ مجموعة من المبادئ اللغوية الفرنسية وتم توزيع مجموعة من الدفاتر والاقلام كهدية للتلاميذ.
وجاءت هذه المبادرة متضمنة العديد من القيم والمعاني الإنسانية والرسائل التي تقوي حوار الثقافات.

وأشار السيد فاضل اعنينو رئيس جمعية الاوراش و الثقافات الى أهمية هذه المبادرة التي تهدف الى خلق وفتح قنوات تحاوُر إيجابية بين أفراد المجتمع المحلي والاجنبي الاوروبي، وبناء بيئة تشاركية فاعلة من خلال إشراك متطوعبن اجانب ومتطوعين من أبناء المجتمعات المحلية في ورشات تدريبية بمشاركة تلاميذ.
تقول  فرنسية مشاركة“هذه الورشة متميزة عن غيرها فهي بعيدة عن التلقين وهو سر أهميتها”، متابعة أنها فتحت أعين المتطوعين على الجوانب الاجتماعية العديدة التي يرتبط فيها مفهوم النوع الإجتماعي.
وتصف متطوعة مغربية ردة فعل بعض أولياء الامور في سلا الذين اعتبروا مايرونه أمرا غير اعتيادي بالنسبة لهم مؤكدين عن نجاح التجربة ومطالبين بتجديدها كلما سنحت الفرصة لذلك.
وقد لاقت مساندة المديرية الاقليمية وإدارة المدرسة وجمعية أمهات واباء التلاميذ استحسانا و امتنانا لدى المتطوعين و ساكنة حي الانبعاث حيث رحبوا بالمبادرات من هذا النوع و طالبو بدوامها.

ويفتخر المتطوع زكي محمد الكاتب العام للجمعية  بهذه التجربة، قائلا “ ورش اللغات جسر حوار الثقافات”، متحدثا عن الورش كصورة تجسيدية و ضرورة التشاركية الإيجابية بين الاجناس للنهوض بالمجتمع.

admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *