جهود من أجل التراث العالمي بالرباط

جهود من أجل التراث العالمي بالرباط

 

من اجل ترسيخ الثروة الثقافية والتنوع في الوعي والإدراك العام. حل فريق دولي من المتطوعين ضم دول المغرب  فرنسا إيطاليا كولومبيا والمكسيك  من اجل العمل تحت شعار : متطوعون من أجل الرباط ، مدينة الأنوار ، العاصمة الثقافية المغرب.

وهو مشروع ضم جهود كل من تحت اشراف مؤطرين من جمعية الاوراش والثقافات والاتحاد الوطني للاوراش والتطوع بتنسيق مع منظمة اليونيسكو  better of the world و الجماعة المحلية للرباط و مديرية التراث و الفنون بالرباط والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة بالرباط والسلطات المحلية ، وفعاليات مدنية .

الكل تجمع من اجل هدف واحد القيام بعمل تطوعي للتراث العالمي بالرباط ضمن مجموعة من الانشطة تنوعت بين اعمال النظافة البستنة الورشات الثقافية و التكوينية وزيارات لاماكن تاريخية بسلا والرباط.

طيلة 10 أيام(1-11 غشت 2023) لا حديث بين المتطوعين الا عن سبب المتعة التي يجدونها في حماية الأبنية التراثية وفي العمل من أجل الإرث الثقافي.

ايرين (19سنة) من ايطاليا

“منذ طفولتي أحب كل شيء قديم وتاريخي. ويعود الفضل في هذا العشق لوالدي، اللذين لفتا انتباهي وأثارا اهتمامي في وقت مبكر بالتاريخ والعمارة. وبصفتي متطوعة تمكنت من العمل بشكل جاد. لقد وجدت زملاء متعاونين في مناخ من الدفء والصداقة. وإلى جانب العمل تمكنت من التعرف على الثقافة المغربية والآن أنا في غاية السعادة والشوق إلى المشروع القادم”.

خوان (23سنة) من كولومبيا طالب بفرنسا

“إنها الكثير من المشاهدات الصغيرة التي جعلت من فترة عملي كمتطوعة في المغرب أياما لا تنسى. لقد تعلمت الكثير جدا، مهنيا وفكريا.وقد تأثرت كثيرا بشكل خاص باللقاءات مع السكان. فقد حضروا بكل بساطة وجلبوا لنا بعضا من الحلوى – – وهكذا بدأنا تبادل أطراف الحديث. لقد استمتعت كثيرا بإقامتي، أيضا لأنني تمكنت من التعمق في اللغة والثقافة المغربية”

جدير بالذكر ان المتطوعين المشاركين حضو بلقاء مع السيد أسماء غلالو عمدة الرباط يومه 2 غشت حيث شكرتهم على المشاركة التطوعية ورحبت بهم في بلدهم الثاني المغرب وبين أحضان الرباط مدينة ضمن التراث العالمي.

 

 

 

 

 

admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *