وفد فلسطيني يحل بالمجلس الجماعي لمدينة الرباط

استقبلت السيدة أسماء غلالو، عمدة مدينة الرباط، رفقة نوابها، يوم الأربعاء 13 شتنبر 2023، وفدا من فلسطين رفيع المستوى برئاسة توفيق بوديري الوزير المنتدب في الإدارة المحلية.
وتأتي زيارة الوفد الفلسطيني، الذي يقوم بزيارة دراسية للمملكة المغربية، في إطار التعرف عن قرب على التجربة المغربية في مجال التدبير المحلي للجماعات الترابية، وكذا تدارس سبل التعامل والارتقاء بالعمل المشترك مع الجماعات الترابية المغربية وجمعياتها الثلاث.
وكان اللقاء فرصة للتنويه بمستوى العلاقات الثنائية التي تجمع بين المغرب وفلسطين، ومناسبة كذلك لبحث آفاق التعاون بما يسهم في توطيد العلاقات وتبادل التجارب والخبرات.
وبعد قراءة الفاتحة على أرواح ضحايا زلزال الحوز،
رحبت السيدة العمدة بالوفد الفلسطيني، وعبرت لهم عن الظرفية الحرجة والحزن الذي يعيشه المغرب ملكا وشعبا من جراء الكارثة المؤلمة.
وخلال اللقاء، قدمت السيدة غلالو للوفد الفلسطيني لمحة عن المشاريع الكبرى التي تعرفها عاصمة المملكة، كما عرضت على الوفد أهم الأوراش التي عرفتها العاصمة في إطار برنامج الرباط عاصمة الأنوار، وعرجت على خصوصية سنة 2022 والتي عرفت العديد من الأنشطة الثقافية والفنية في إطار اختيار الرباط العاصمة الافريقية للثقافة، وكذلك عاصمة الثقافة للعالم الاسلامي، زيادة على تخليد الذكرى العاشرة لإدراج الرباط من طرف منظمة اليونيسكو على قائمة التراث العالمي.
كما شددت السيدة غلالو في مداخلتها، على تمكن مدينة الرباط من المزاوجة بين مدينة خضراء ومشكلة المحافظة على التوازنات البيئية خصوصا مع الأزمة الحادة التي يعرفها العالم بخصوص نقص المياه، خصوصا أن المساحات الخضراء بعاصمة المملكة يتم سقيها بالمياه العادمة بعد معالجتها.
وأكدت السيدة غلالو، خلال الاجتماع أن عملها كعمدة لم يكن له أن يكتمل من غير دعم شركائها.
من جهته أعرب السيد توفيق بوديري الوزير المنتدب في الإدارة المحلية الفلسطينية، بمدى إعجابه بالتقدم الكبير الذي أصبحت تعرفه المملكة المغربية، كما نوه بالمسؤوليات المرموقة التي أصبحت تتقلدها النساء المغربيات سواء في المناصب الحكومية أو في المسؤوليات التدبيرية بالجماعات المحلية. كما نوه رئيس الوفد الفلسطيني بجمالية الرباط، حيت عبر عن إعجابه بنظافة المدينة وبالمساحات الخضراء المتعددة التي تعطي للعاصمة لقبها المستحق “المدينة الخضراء”.
وختم اللقاء بفتح نقاش بين الوفد الفلسطيني والسيدة العمدة ونوابها، هم مختلف الجوانب التنموية والاقتصادية والاجتماعية المتعلقة بمدينة الرباط.
وتجدر الإشارة إلى أن اللقاء عرف تقديم عرضا أولا بخصوص التدبير الإداري وعرضا ثانيا بخصوص التدبير المالي.

admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *