في حوار أجرته مع موقع “أخبار الأمم المتحدة” أسماء غلالو تصف الرباط بـ”العاصمة الخضراء” وتعد بمشاريع حافلات كهربائية تُشحن بالطاقة الشمسية

في حوار أجرته مع موقع “أخبار الأمم المتحدة” أسماء غلالو تصف الرباط بـ”العاصمة الخضراء” وتعد بمشاريع حافلات كهربائية تُشحن بالطاقة الشمسية

قالت عمدة الرباط أسماء غلالو،في حوار أجرته مع موقع “أخبار الأمم المتحدة”،
إن المدينة تعتبر “عاصمة خضراء”، مشيرة إلى أن نصيب الفرد من المساحات الخضراء في المدينة بلغ “75 مترا مربعا، وهذا يدخل في إطار تطوير وترقية المحيط الذي يعيش فيه سكان الرباط”.
وأشارت عمدة العاصمة الإدارية ، أثناء مشاركتها في قمة أهداف التنمية المستدامة بنيويورك، إلى تجديد شبكة النقل الحضري بالعاصمة لتكون حافلات صديقة للبيئة.
كما تم، حسب عمدة الرباط، اعتماد طراموي بالرباط سلا، وأيضا الانخراط في مشروع مستقبلي يهدف إلى كهربة الحافلات العمومية التي يتم شحنها باستخدام الطاقة الشمسية “سوف نكون قد ضربنا عصفورين بحجر واحد” كما قالت عمدة مدينة الرباط”، تقول عمدة الرباط.
هذا وأشارت أن المغرب وقع على العديد من الاتفاقات التي تهدف إلى التصدي لتغير المناخ حيث انعقد مؤتمر الأمم المتحدة الثاني والعشرين للمناخ (كوب 22)، في مراكش سنة 2016، وتم التوقيع على مجموعة من الاتفاقات لعب فيها المغرب “دورا طلائعيا”.
وفي نفس السياق، تحدثت السيدة أسماء غلالو عن الجهود التي بدلها المغرب لمكافحة الجفاف، معتمدا على “تحلية مياه البحر من أجل توفير الماء للسقي والفلاحة وغيرهما من الأغراض”.
وفي معرض حديثها أكدت عمدة العاصمة الرباط الى استغلال الطاقة الشمسية من أجل توليد الطاقة واستغلالها في تحلية المياه، كما تم على مستوى مدينة الرباط إعادة الإنارة العمومية بكاملها باستخدام الطاقة الشمسية.

جدير بالذكر انه تم التوقيع على إعلان رؤساء البلديات من قبل عمدة نيويورك وعمدة الرباط.
كما تم التطرق في مداخلات ونقاشات حول مكافحة العنف اللفظي والجسدي وتعزيز الإدماج والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعي، بالتوازي مع اجتماعات واجتماعات العلاقات الثنائية لهذا المنتدى.
وحسب معطيات تم نشرها فقد اقترحت عمدة الرباط توصيات لتوطين أهداف التنمية المستدامة وتنفيذ جداول الأعمال العالمية، لا سيما فيما يتعلق بالأمن الحضري والتكامل الاجتماعي.
وقدأقام خلال المنتدى السيد عمر هلال سفير المملكة المغربية و الممثل الدائم لدى الأمم المتحدة مأدبة عشاء على شرف الوفد المغربي المشارك في قمّة أهداف التنمية المستدامة التي تجري أشغالها بنيويورك، وذلك يوم الثلاثاء 19 شتنبر 2023.

و عرف العشاء حضور شخصيات دبلوماسية وَمنتخبة من بينهم السيدة أسماء غلالو عمدة الرباط.

admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *