الاحتقان في الساحة التعليمية على إثر النظام الأساسي يجر بنموسى إلى المساءلة البرلمانية

الاحتقان في الساحة التعليمية على إثر النظام الأساسي يجر بنموسى إلى المساءلة البرلمانية

راسلت النائبة البرلمانية فاطمة التامني عن فيدرالية اليسار بمجلس النواب، شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بشأن الغضب والاحتقان في الساحة التعليمية على خلفية المصادقة على النظام الأساسي.

وجاء في السؤال الكتابي للنائبة البرلمانية، أن “الساحة التعليمية ببلادنا تشهد حالة من الاحتقان والتوتر بشكل غير مسبوق، نتيجة الأسلوب الانفرادي الذي سلكته الوزارة في تعاطيها مع ملف النظام الأساسي”.

وأضافت أن “شغيلة التعليم انتظرت لسنوات النظام الأساسي بما عرفته من معاناة من الحيف والظلم، عاقدة آمالها على إخراج نظام أساسي موحّد، ومحفز ومنصف لكل الفئات التعليمية”.

وانتقدت إحالة النظام الأساسي بدون مقاربة تشاركية على مجلس الحكومة للمصادقة عليه بتاريخ 27 شتنبر 2023″، وأوضحت أن ذلك “أفرز نظاما أساسيا لا يستجيب لانتظارات ومتطلبات المرحلة بعد تجاوزه لمضامين محضر اتفاق 14 يناير، وعدم احترام الالتزام بالمبادئ المتضمنة في المحضر، وساهم في توتر وتعثر الدخول المدرسي”.

وهو ما اعتبر، بحسب النائبة البرلمانية “ضربا سافرا للمنهجية التشاركية، وتجاهلا للمطالب المحقة لكل الفئات التعليمية، مما يساهم في تكريس الأعطاب البنيوية للقطاع، وينذر بارتفاع منسوب التوتر بالساحة التعليمية”.

admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *