عنوان دورة أكتوبر بجماعة مولاي بوسلهام .. جهود في تعزيز التنمية المستدامة وتحسين الخدمات المحلية أكتوبر 3, 2024

عنوان دورة أكتوبر بجماعة مولاي بوسلهام .. جهود في تعزيز التنمية المستدامة وتحسين الخدمات المحلية أكتوبر 3, 2024

 

عنوان دورة أكتوبر بجماعة مولاي بوسلهام .. جهود في تعزيز التنمية المستدامة وتحسين الخدمات المحلية
أكتوبر 3, 2024

متابعة بنقاسم محمد

ترأس السيد الشاوي بلعسال رئيس المجلس الجماعي بمولاي بوسلهام، يومه الخميس 3 أكتوبر 2024، بحضور السيد رئيس دائرة للاميمونة وخليفة قائد قيادة مولاي بوسلهام وأعضاء المجلس الجماعي وبعض أطر الجماعة أشغال الدورة العادية للمجلس الجماعي لشهر أكتوبر بمقر جماعة مولاي بوسلهام، قصد الدراسة والمصادقة على النقط المدرجة بجدول الأعمال التي هيا نقط حياوية.

ستة عشر نقطة مبرمجة، جميعها نقاط هادفة يطمح مجلس الجماعة لاستغلالها وتحقيقها على أرض الواقع. تتمحور هذه النقاط حول اقتناء سيارة إسعاف لتحسين خدمات نقل المرضى والوفيات، ودراسة وتسوية العقار لتنفيذ المشاريع المبرمجة في إطار المخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة بإقليم القنيطرة.

كما تشمل النقاط إحداث ملاعب قرب وتحسين البنية التحتية المتعلقة بالرياضة، حيث حققت الجماعة تغطية لأكثر من 60% من الملاعب في الدواوير التابعة لها. بالإضافة إلى ذلك، سيتم دراسة الإجراءات اللازمة لمواجهة الأمطار والفيضانات، مع العلم أن الجماعة عملت على تحسين البنية التحتية من خلال تجويد الطرقات لتفادي الكوارث الطبيعية.

تم طرح موضوع جرف الرمال من المرجة الزرقاء، حيث أعطى رئيس المجلس الجماعي بمولاي بوسلهام أهمية كبيرة لهذا الموضوع الذي طال انتظاره. كما تم تقديم ملتمس لتفويت العقارات اللازمة لإعادة هيكلة دوار الزاوية رياح والدلالحة، ودراسة المشاريع المنجزة في إطار المخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة بإقليم القنيطرة، بالإضافة إلى تسوية الوضعية العقارية لمشاريع النادي النسوي ومركز التكوين والتأهيل بالدلالحة وبناء ملعب سوسيو رياضي

أيضًا، تم دراسة وضعية النظافة بمولاي بوسلهام، التي تمر بمرحلة انتقالية بعد تفويت القطاع لشركة نظافة جديدة بعد إقصاء بعد المناطق التابعة ترابيا لجماعة مولاي بوسلهام،حسب تصريح احد المستشارين وطالب المجلس ممتل الشركة ،بإدلاء بلائحة العمال والتواصل مع المجلس، حتى طالب المجلس بالتقرير اليومي للشركة من أجل التتبع، وتحديد المسؤولية وإحترام دفتر التحملات الموقع بين الجماعة والشركة المكلفة بقطاع المفوض للمرحلة الإنتقالية الحالية.

وتم التداول في ومناقشة الدخول المدرسي وتأتي هذه الخطوة في اطار الجهود التي يبذلها المجلس الجماعي لتلبية حاجيات تلاميذ المؤسسات التعليمية من النقل المدرسي وتغطية كافة دواوير الجماعة بما فيها الإستفادة من خدمات النقل وتعميمه على جمييع المؤسسات،في وقت لاحق أشرف السادة المستشارون على تقسيم الخطوط، التي لاقت استحسان تلاميذ المؤسسات بالدواوير التابعة ترابيا لجماعة مولاي بوسلهام

وبعد نقاش مستفيض وبناء لجميع نقط جدول الاعمال وتقديم ملاحظات واقتراحات من طرف أعضاء المجلس، تمت المصادقة بالإجماع على جميع النقاط المدرجة في جدول الأعمال أعلاه.

في تصريح مباشر لموقع منبع الصحراء المغربية، قال رئيس المجلس الجماعي السيد بلعسال الشاوي إن جرف الرمال يمثل مشكلة كبيرة للساكنة، خاصة لأصحاب قوارب الصيد التقليدي ومعاناتهم اليومية مع مدخل البحر. وأكد أن المجلس سيدافع عن هذا المشروع لتحقيق مطالب هذه الشريحة من المجتمع، والتي تعتمد على هذا المورد في حياتها اليومية، مع الحفاظ على الموروث الإيكولوجي للمرجة الزرقاء.

وأضاف قائلاً: “نعمل وفق الإمكانيات المتاحة، وطموحنا هو توفير كل متطلبات الساكنة بقدر ما تسمح به إمكانيات الجماعة. نحن نعمل على فك العزلة وربط جميع الدواوير التابعة للجماعة بالطرقات، وتحسين الخدمات الرياضية. اليوم، نعمل في هذه الجماعة مع جميع مكونات المجلس، من مستشارين وإدارة تقنية وموظفين، من أجل النهوض بتنمية جماعتنا.”

كما أشار إلى أن الجماعة، والحمد لله، حققت خطوات كبيرة في جميع الخدمات، وذلك بفضل التعاون والتنسيق المباشر مع السلطات المحلية والإقليمية، وعلى رأسها السيد عامل إقليم القنيطرة، الذي تابع جميع مراحل المشاريع المبرمجة والمنجزة، حيث ترأس عدة اجتماعات رسمية بمقر الجماعة،وعلى دعمه الدائم واللامشروط للمجلس لإنجاز مجموعة من المشاريع، ونحن نتمنى استمرار هذا العمل، ونتقدم بالشكر باسم جميع مكونات المجلس الجماعي مولاي بوسلهام.

admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *