قراءة في قرار اللجنة الرابعة حول مسألة الصحراء

قراءة في قرار اللجنة الرابعة حول مسألة الصحراء

 

بقلم الاستاذ نجيب بوتغالين

في السياق الدولي ومدى تأثيره على المنطقة المغاربية وخاصة قضية الصحراء المغربية التي تعد من الملفات التاريخية التي رسمت الخريطة السياسية والاقليمية بشمال افريقيا وقرار محكمة العدل الأوربية الاخير ، نجد قرار الصادر عن لجنة المسائل الخاصة وانهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة) الذي تطرق لاربع محاور تخدم الطرح المغربي في مبادرة الحكم الذاتي الصحراء.
1- عدم إشارة اللجنة الرابعة الى ان الاقليم يخضع للاستعمار ولا خاضع لقوى محتلة كما يزعم النظام الجزائري، بل اقتصرت على المصطلح الكلاسيكي #الصحراء الغربية# كمنطقة نزاع مفتعل من طرف الجزائر دون ان يعطي النص دلالة سياسية لهذا الاستعمال اللفظي.
2- تأكيد على الحل السياسي والرجوع الى قرارات مجلس الامن منذ سنة 2007 ،وهذا وان دل فإنه يدل على تأصيل القضية والرجوع بها الى قرار مجلس الامن الى عدم إستحالة تطبيق استفتاء تقرير المصير الذي طرحه المبعوث الاممي انداك للمنطقة بيتر فإن والسوم ،وهي نفس السنة التي تقدم فيها المغرب بمبادرة الحكم الذاتي باعتباره حلا سياسيا بديلا عن الاستفتاء.
3- المشروع اوضح طبيعة الصراع الكلاسيكي بين المغرب والجزائر في المنطقة واعطى صورة ضمنية على أن جبهة البوليزاريو ليست بكيان سياسي ولا يملك الشخصية المعنوية لاتخاد قرارات سيادية الا بالرجوع الى نظام العسكر.
4- التأكيد علي مباحثات جنيف الأولى والثانيه وهي المباحثات التي حددت اطراف النزاع لحل الملف واعتبارهما الأرضية القانونية التي يجب الرجوع اليها .

admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *