أمريكا افلاس بنك “سيليكون فالي بنك”.

أمريكا افلاس بنك “سيليكون فالي بنك”.

فاضل اعنينو

قامت السلطات الأمريكية، الجمعة 10 مارس 2023، بإغلاق بنك “سيليكون فالي بنك”. المقرب من أوساط التكنولوجيا والذي وجد نفسه فجأة في حالة عسر،
وعهدت السلطات بإدارة الودائع إلى المؤسسة الفيدرالية لتأمين الودائع في الولايات المتحدة. مثيرة بذلك موجة من الذعر عبر القطاع المصرفي في العالم. وسط تساؤلات تعصف بالأسواق عن عواقب أكبر إفلاس مصرفي في الولايات المتحدة منذ الأزمة المالية في العام 2008.
وتخطط المؤسسة الفيدرالية حسب ما أفادت به وكالة الأنباء الفرنسية، لتأمين الودائع في الولايات المتحدة لإعادة فتح فروع البنك الـ17 والتي تتخذ من كاليفورنيا وماساتشوستس مقراً، الإثنين، والسماح للعملاء بسحب ما يصل إلى 250 ألف دولار على المدى القصير. وهو المبلغ الذي عادةً ما تضمنه المؤسسة.
كما أوضحت المؤسسة الفيدرالية أن هيئة الحماية المالية والابتكار في كاليفورنيا . هي التي استحوذت رسمياً على المصرف، مشيرة إلى “عدم كفاية السيولة والإعسار”.
وفي نهاية العام 2022، كان لدى البنك أصول بقيمة 209 مليارات دولار وودائع مقدارها 175.4 مليار دولار. ورغم أنه غير معروف كثيراً للعامة، فإن “سيليكون فالي بنك” هو المصرف الأمريكي السادس عشر من حيث حجم الأصول.
وإغلاق “إس في بي” لا يمثل أكبر عملية إفلاس مصرفي منذ إغلاق بنك “واشنطن ميوتشوال” للادخار في العام 2008 فحسب، بل أيضاً يمثل ثاني أكبر إفلاس لبنك بالتجزئة في الولايات المتحدة

admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *