لتعزيز قدراته الحربية… أمريكا تزود المغرب بأسلحة متطورة

لتعزيز قدراته الحربية… أمريكا تزود المغرب بأسلحة متطورة

أعلن ‏البنتاغون عن بيع منظومة الهيمارس مع صواريخ 300كلم و صواريخ jsow المجنحة بعيدة المدى الى المملكة المغربية. وتقدر هذه الصفقة ب525 مليون دولار، كما وافق البنتاغون أيضا على بيع أسلحة المواجهة المشتركة وعتادها إلى المغرب بقيمة تصل إلى 250 مليون دولار.

وفي هذا الإطار اتخذت وزارة الخارجية الأمريكية قرارًا بالموافقة على بيع عسكري خارجي محتمل لحكومة المغرب لأسلحة المواجهة المشتركة (JSOW) والمعدات ذات الصلة بتكلفة تقديرية تبلغ 250 مليون دولار.

و قدمت وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي الشهادة المطلوبة لإخطار الكونغرس بهذا البيع يوم 11 أبريل 2023 .

وكانت الحكومة المغربية تقدمت بشراء أربعين ( 40) قطعة سلاح من طراز AGM-154C. وشملت أيضا صواريخ التدريب الجوي وهمية، مركبات الطيران الأسيرة (CFVs)  و مركبات الطيران الحر (FFVs) حاويات، تخطيط المهمة ودعم التكامل والاختبار ؛ أمن تخزين الذخائر والتدريب ؛ تطوير برامج برنامج الطيران التشغيلي للأسلحة ؛ النقل والأدوات ومعدات الاختبار ؛ معدات الدعم قطع غيار وإصلاح، المنشورات والوثائق التقنية ؛ معدات تدريب وتدريب الموظفين .

وستدعم عملية البيع المقترحة هذه، السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تحسين أمن حليف رئيسي من خارج الناتو لا يزال يمثل قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في شمال إفريقيا.

وحسب إعلان البنتاغون فإن الصفقة المقترحة ستحسن قدرة المغرب على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية.  ويعتزم المغرب استخدام الصواريخ على طائراته المقاتلة متعددة الأدوار من طراز F-16 وسيوفر قدرات معززة في الدفاع الفعال عن الممرات البحرية الحساسة، و سيؤدي البيع المقترح لهذه الصواريخ والدعم إلى زيادة إمكانات الشراكة البحرية للقوات الجوية الملكية المغربية ومواءمة قدراتها مع خطوط الأساس الإقليمية الحالية.

admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *