تنصيب الاستاذ ’’محمد مسعودي’ وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بسلا

تنصيب الاستاذ ’’محمد مسعودي’ وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بسلا

ذ. وحيد بنسعيد

بعدما حظي بالثقة المولوية لصاحب الجلالة، الملك محمد السادس حفظه الله، تم اليوم 17 ماي 2023 تنصيب الاستاذ  محمد المسعودي، وكيلا للملك بالمحكمة الابتدائية بسلا، خلفا للاستاذ لإلياس صلوب، الذي رجحت مصادر عديدة تعيينه في منصب بإحدى المصالح المركزية، ويعد المسعودي من الكفاءات القضائية المشهود له بالعمل الجدي، حيث كان قبل تعيينه وكيلا للملك بابتدائية سلا يشغل منصب نائب للوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء.

وأعرب السيد المسعودي، في كلمة بالمناسبة، عن عظيم اعتزازه بالثقة المولوية السامية التي حظي بها، متعهدا ببذل قصارى الجهود للنهوض بمرفق النيابة العامة، والحرص على تجسيد مبادئ العدالة والإنصاف، بمساعدة أسرة العدالة وجميع المتدخلين في هذا القطاع.

وأكد كذلك حرصه على تفعيل تعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس المرتبطة بإصلاح القضاء، من خلال العمل على تنزيل مخطط عمل ذي أهداف داخلية مرتبطة بالمحكمة وأخرى خارجية مرتبطة بمحيطها، تروم أساسا تحقيق مضامين السياسة الجنائية المعاصرة.

وأوضح أن هذه السياسة الجنائية تتمثل، على الخصوص، في النجاعة القضائية واحترام الزمن الإجرائي لتكريس العدالة الإجرائية، واحترام تطبيق القانون والتنفيذ السليم للسياسة الجنائية وحماية الحقوق والحريات، ونهج سياسة تواصلية، وتبسيط الإجراءات والمساطر وسرعة البت فيها والتفاعل مع شكايات المواطنين.

وكان المسعودي، وحيث اشتغل، معروفا بالصرامة المهنية والقدرة على التدبير السلس للمرافق التي تقع تحت إمرته، ومع كل هذه الخصال يتمتع بخصلة المرونة مع موظفي المحكمة، حيث يتم تدبير الملفات بشكل طبيعي، ومعروف عنه أن رجل قانون من الطراز الأول، حيث لم يكتف بالمنصب ولكن واصل الاجتهاد إذ يتوفر على العديد من الكتابات في المجال القضائي، التي تحولت إلى مرجع في الاجتهاد القضائي في العديد من المحاكم.

ورجل من هذه الطينة يعطي للعمل القضائي وللتحقيقات روحا أخرى لا تتعامل مع القانون كنصوص جامدة، ولكن مع الأستاذ المسعودي تتحول القوانين إلى نصوص ناطقة ومتحركة حسب الظروف وحسب نوع الملف والجريمة.

ومما سيعطي للمحكمة الابتدائية بسلا نفسا جديدا بعد قدوم الأستاذ المسعودي نواب لوكيل الملك بذات المحكمة، معروفين بتفانيهم في العمل وإخلاصهم للمهنة بشهادة الجميع وعلى رأسهم هيأة الدفاع التي تعتبر في تواصل مباشر ويومي معهم، حيث سبقت سمعتهم الآفاق، وفي تضافر جهود وكيل الملك القادم الجديد ونواب وكيل الملك القدماء سيكون للمحكمة الابتدائية بسلا دورة أخرى من العمل الجاد والمسؤول.

admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *