الرباط افتتاح معرض الكتاب الدولي

الرباط افتتاح معرض الكتاب الدولي


افتتحت يوم الخميس فاتح يونيو 2023 بالرباط، فعاليات الدورة الـ28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله.
وحضر افتتاح هذه الدورة التي تنظم بشراكة مع ولاية الرباط سلا القنيطرة وجهة الرباط سلا القنيطرة وجماعة الرباط على الخصوص، وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، ووالي جهة الرباط سلا القنيطرة محمد اليعقوبي ، ورئيس مجلس جهة الرباط، رشيد العبدي، وعمدة مدينة الرباط، أسماء غلالو، إلى جانب بعض السفراء المعتمدين بالمملكة، والعديد من الشخصيات الوازنة.
وقام الحضور، بهذه المناسبة، بجولة بعدد من فضاءات المعرض، شملت على الخصوص، رواق ضيف شرف هذه الدورة دولة كندا كيبيك، ورواق وزارة الشباب والثقافة والتواصل وأروقة عدد من المؤسسات بالمعرض، ومن ضمنها رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج والمجلس الاعلى للسلطة القضائية والنيابة العامة والمجلس الإقتصادي الاجتماعي والبيئي، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وزارة التجهيز والماء و المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.
كما شملت الجولة زيارة أروقة المعهد الملكي للثقافة الامازيغية، ووكالة بيت مال القدس الشريف، والمملكة العربية السعودية وإسبانيا وأمريكا اللاتينية ورواق منظمة (ايسيسكو)، إلى جانب أروقة عدد من العارضين.
يذكر أن المعرض الدولي للنشر والكتاب ينظم عادة بمدينة الدار البيضاء، وهو يشهد للسنة الثانية انتقالا استثنائيا في مكان تنظيمه، منخرطا بهذا الانتقال في الحركية الثقافية والفنية التي تشهدها مدينة الرباط بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، وعاصمة للثقافة الإفريقية.
الجدير بالذكر، أن أول دورة للمعرض الدولي للنشر والكتاب جرى تنظيمها بالدارالبيضاء سنة 1987، تحت الرعاية السامية للمغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه، وشاركت فيها وقتئذ 300 دار نشر ومؤسسة، من 15 دولة، وشهدت إقبال جمهور تجاوز 80 ألف زائر.

admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *