طلبة الطب في احتجاجات ضد خفض سنوات الدراسة من 7 إلى 6 سنوات

طلبة الطب في احتجاجات ضد خفض سنوات الدراسة من 7 إلى 6 سنوات

 

تظاهر، اليوم الإثنين، طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان في مدينة الدار البيضاء، احتجاجا ضد التغييرات التي تهم الدراسات الطبية والصيدلية بالمغرب، والمتعلقة أساسا بقرار تقليص سنوات الدراسة من سبع إلى ست سنوات والسلك الثالث.

وجدد المحتجون رفضهم لقرار تخفيض سنوات التكوين لضبابية الطريق بالنسبة للطلبة، في ظل عدم الانتهاء من صياغة السلك الثالث وتأطير الأطروحات.

إلى جانب ذلك، يطالب الطلبة بهيكلة السلك الثالث، ووضع تصور واضح حول طب الأسرة بخصوص إضافته في السنة السادسة.

كما أعلنوا عن إضرابات وطنية شاملة للدروس النظرية والتطبيقية والتداريب الاستشفائية، باستثناء المداومات النهارية والليلية ومصالح الإنعاش يومي غد الثلاثاء والأربعاء.

هذا التصعيد، يأتي عقب اجتماع اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة مع ممثلي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إلى جانب ممثلي وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الأربعاء الفائت؛ غير أن مخرجات هذا الحوار لم ترق هؤلاء الطلبة.

ويرى المحتجون أن وزارتي التعليم العالي والصحة تطلقان وعودا لا تترجم إلى إجراءات فعلية، وبحسبهم، كل ما تم التوصل إليه، هو عدم إقرار طب الأسرة باعتباره تخصصا أو إدراجه للتدريس في السنوات الخمس الأولى، بل سيكون على شكل عناصر تكميلية لا دروسا نظرية في السنة السادسة. وأما فيما يخص هذه السنة فإنه من المقرر الخروج بمقترح وزاري متم السنة الحالية بحلول دجنبر 2023.

وسبق أن عبرت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب، رفضها للقرار الوزاري القاضي بتخفيض سنوات الدراسة في كليات الطب والصيدلة من 7 إلى 6 سنوات، من أجل زيادة عدد الأطباء الخريجين، عبر إصدارها بلاغات سابقة في هذا الموضوع.

وتسعى الوزارة إلى تطبيق هذا القرار على الطلبة الجدد الذين سيلجون كليات الطب والصيدلة في السنة الحالية، وأيضا سيطبق على الطلبة الذين يدرسون في السنوات الثانية والثالثة والرابعة.

admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *