أخنوش يتعهد بمدّ برنامج تحلية مياه البحر لكل المناطق الجنوبية لمحاربة البطالة

أخنوش يتعهد بمدّ برنامج تحلية مياه البحر لكل المناطق الجنوبية لمحاربة البطالة

تعهد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة بمدّ برنامج تحلية مياه البحر ليشمل المناطق الجنوبية، بهدف تعزيز قدراتها الفلاحية لكي تصبح منطقة خضراء ومنتجة وتلعب بذلك دورا مهما للقضاء على البطالة، وفتح فرص وإمكانيات للتشغيل.
أخنوش، الذي كان يتحدث أمس الجمعة خلال افتتاح المنتدى الجهوي للمنتخبين التجمعيين بالداخلة، ذكر بأهم المشاريع التي تعرفها الصحراء المغربية كذلك، بعد تنزيل البرنامج الملكي للنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية الذي تقدر ميزانيته بما يناهز 77 مليار درهم من الاستثمارات المبرمجة.
وقال إن الحكومة تساهم في تنمية المنطقة، كامتداد لهذا البرنامج، من خلال عدة مشاريع منها مشروع إنشاء مستشفى جامعي وكلية للطب بكلميم وتأهيل وإنشاء ما يصل إلى 400 مستشفى للقرب بالأقاليم الجنوبية.
كما تم اعتماد مدارس الريادة، والتي بدأت الأقاليم الجنوبية بجني ثمارها هذه السنة.
وأشار إلى أن حكومته لم تتخذ من الجفاف وارتفاع الأسعار ”شمّاعة لتعليق فشلنا ولم نختبئ وراءها بل واجهناها وتقدمنا إلى الأمام، ونجحنا في تنزيل المشاريع دون المساس بالميزانية”.
وذكر رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، ببعض المشاريع التي قامت الحكومة بتنزيلها ومنها برنامج التغطية الصحية الذي استفاد منه 11.2 مليون شخص.
وأفاد بأن 2.5 مليون أسرة في حالة هشاشة، أو لديها أطفال متمدرسون، تستفيد من 500 درهم شهريا على الأقل، لتصل في بعض الحالات إلى 1200 درهم شهريا، حسب طبيعة كل أسرة وتركيبتها، ومدى احتياجها وفق ما يحدده المؤشر المعمول لهذا الغرض.

admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *