أضرار مقلع تُثير قلق ساكنة “بن معاشو”ببرشيد ومطالب بتدخل عاجل لحل الاشكال

أضرار مقلع تُثير قلق ساكنة “بن معاشو”ببرشيد ومطالب بتدخل عاجل لحل الاشكال

 


أثار مقلع ببرشيد“ دوار بنمعاشو”، موجة غضب في صفوف سكان دوار “تمكدولت”، بسبب الأضرار البيئية والصحية(حسب الساكنة) الناجمة عن الأشغال التي تُباشرها مقاولة حصلت على ترخيص في هذا الصدد، والذين طالبوا بـ”رحيل المتسببين في إيذائهم”.

الساكنة المتضررة صرفت غضبها في شكايات متتالية الى السلطات المعنية بعمالة برشيد والجماعة المحلية ووصل الامر الى البرلمان توفر عليها المساء24.

تطالب من خلالها الساكنة  بالتدخل لإيقاف الأضرار الناجمة عن المقلع، والتي تمس الجانب الصحي والبيئي.

كما لفت المتضررون في شكايتهم إلى الأضرار الاتية

1)الغبار : المتناثر في كل جهة مما اثر على مرد ودي ة الزراعة بكل أشكالها السقوية و البورية و األشجار المثمرة و خاليا النحل و الماشية
2)المتفجرات : حجم المتفجرات المستعملة التي تسببت في إتلاف الفرشة المائية و تشقق
جدران المباني
3)الضجيج : المحدث من جراء الآلات المستعملة كآلة  الحفر و الشاحنات و الآلات لرفع الحجارة و األتربة
الا ضرارالفردية
الأشجار المثمرة 148 ش
الأبار 2ب
تشقق الجدران جل المساكن والمرافق
الأرض البورية 4هك
الأرض السقوية 9هك

مصادر محلية راسلتنا من اجل وقفة احتجاجية جمعت جل مكونات ساكنة بن معاشو خاصة ،وحسب معاينة الفيديو فان الساكنة مصرة على استكمال نضالها يضيف المصدر.من جهة أخرى وفي مراسة مؤرخة ب16دجنبر 2022 يجيب فيها وزير التجهيز والماء عن سؤال كتابي للنائب محمد البوعمري من الفريق الاشتراكي حيث يؤكد المسؤول الحكومي أن المقلع حاصل على الموافقة البيئية من طرف اللجنة الجهوية.

وتطالب الساكنة الموقعة حاليا في وقفاتها الاحتجاجية  بإنصافها من الحيف الذي لحقها؛ “فحتى الغابة والأشجار المثمرة لم تسلم من التلوث، والساكنة تعيش الهشاشة، وغلبها القهر  فضلا عن مصاريف المعيش اليومي”، يورد المصدر عن لسان الساكنة.

ولا زالت جماعة بن معاشو، تعاني من جميع أنواع التهميش و الإقصاء، و لم تستطع الرقي إلى مصاف الجماعات الفتية التي تعرف نقلة و قفزة نوعية، فيما يتعلق باستراتيجيات النهوض بالبنيات التحتية و الاجتماعية و الاقتصادية و التربوية و البيئية و الثقافية، مما جعل المنطقة تعرف تأخرا ملموسا و ملحوظا عن التغيرات و الإصلاحات و التوجهات الكبرى، التي تعرفها جهة الدار البيضاء سطات.

admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *