جمعية الطموح للنساء المقاولات بالمغرب بالعيون تواكب عمل المرأة من أجل مزيد من فرص الاستثمار

جمعية الطموح للنساء المقاولات بالمغرب بالعيون تواكب عمل المرأة من أجل مزيد من فرص الاستثمار

 

متابعة

5
نظمت جمعية الطموح للنساء المقاولات بالمغرب يومه السبت 18-03-2023 بفندق المسيرة بمدينة العيون لقاءا ثقافيا وذلك بمناسبة اليوم العالمي للاحتفال بالمراة,وقد تمحور موضوع هذا اللقاء حول “المقاولات النسائية وواقع برامج التمويل بالمملكة”.
افتتح هذا اللقاء بعد استقبال المشاركين بايات من الذكر الحكيم,لتقدم رئيسة الجمعية السيدة “فاطمة كركب” كلمة ترحيبية لتليها كلمة السيدة “اريري” نائبة امين مال الجمعية,ثم تنطلق بعد ذلك اشغال الندوة التي تيسرها الدكتورة “للا زوليخة بابا” حيث بدا الدكتور”الحسان بايكا” خبير في برامج ريادة الاعمال مداخلته المعنونة ب”واقع برامج الدعم واكراهات التمويل بالمناطق الجنوبية”,التي تحدث فيها عن برامج الدعم الموجودة في الجنوب وعن اهميتها في انجاح المقاولات خاصة وان بعض التجارب باءت بالفشل نتيجة ضعف التمويل ومنها تمويل التكوينات,كما تحدث عن بعض السبل الكفيلة بانجاح المقاولة والقواعد التي ينبغي ان ينطلق منها المقاول.
ليتقدم بعد ذلك السيد “عبد الحكيم متوكل” ممثل الشركة المغربية للهندسة السياحية  بمداخلته المعنونة ب”دعم مبادرات التنمية الاقتصادية” متحدثا عن برنامج “فرصة” والذي جاء لمساعدة المقاولين خاصة مابعد كورونا والذين تاثرت مشاريعهم بالجائحة, كما دعا من خلال مداخلته الى تشجيع المقاولات.
وقد اثرى هذه المداخلات مداخلة نسائية تمثلت في مداخلة الدكتورة “فاطمتو الحمداني” عضو بمجلس الجهة والتي عنونت مداخلتها ب”تشجيع المبادرة الفردية وتعزيز خطوط الادماج المهني بالجهة استراتيجية 2021-2026,والتي تحدثت فيها عن اهمية هذه المبادرة في تشجيع الشباب على الادماج المهني والمقاولات الفردية.
وفي مجال التمكين الاقتصادي تقدم السيد “حسن بلا” مكلف ببرامج وكالة التنمية الاجتماعية بمداخلته المعنونة ب”التمكين الاقتصادي التضامني للنساء برنامج جسر للريادة والتمكين,حيث تحدث عن تشجيع المقاولة النسائية ضمن برامج وكالة التنمية الاجتماعية,كما تحدث عن اهم اسباب نجاح المقاولة والمتمثل في ضرورة الاخذ بعين الاعتبار مسالة خصوصية المنطقة في اختيار المشاريع المقاولاتية.
واختتمت هذه المداخلات بمداخلة السيد “عبد الغني اكشاط” مندوب التنمية والتعاون المعنونة ب”المقاولات النسائية” والذي تحدث عن خصائص المقاولات النسائية مركزا على الجانب السيكولوجي للمراة المقاولة التي تنخرط في تاسيس مقاولتها بكل ثقة ودون الشعور بخطر وصعوبات المقاولة.
و تخلل اشغال هذه الندوة عقد اتفاقية شراكة بين “جمعية الطموح للنساء المقاولات بالمغرب” و”جمعية الخيمة للعدالة الاجتماعية” بالعيون من اجل تنزيل شبكة لتمكين المراة اقتصاديا واجتماعيا لريادة الاعمال.
كما تم تقديم تكريمات لنساء رائدات في المنطقة, بالاضافة الى توزيع  شواهد المشاركة للمشاركات في الدورة التكوينية :”التسويق الالكتروني”.
وفي ختام هذا الملتقى الثقافي تمت تلاوة برقية ولاء واخلاص مرفوعة للسدة العالية قدمتها نائبة رئيسة جمعية الطموح السيدة “فتيحة العكري”.

admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *