التعليم العالي يتعزز بستة اتفاقيات بين المغرب وهنغاريا

التعليم العالي يتعزز بستة اتفاقيات بين المغرب وهنغاريا


وقعت الجامعات المغربية ونظيرتها الهنغارية الإثنين، ستة اتفاقيات شراكة في إطار التعاون الهنغاري-المغربي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

يأتي هذا التوقيع بمناسبة تنظيم وزارة التعليم العالي بتعاون مع ندوة رؤساء الجامعات الهنغاريين، وبدعم من السفارة الهنغارية بالرباط وسفارة المغرب في بودابست، “المنتدى الأكاديمي والعلمي الثاني بين المغرب وهنغاريا”.

وانطلقت أشغال الملتقى بالمركز الوطني للبحث العلمي والتقني بالرباط بحضور وزير التعليم العالي عبد اللطيف ميراوي وسفير هنغاريا ميكلوس تروملر ورئيس ندوة رؤساء الجامعات رئيس جامعة أوتفوش لوراند الهنغارية، لازلو بورهي، بحضور رؤساء الجامعات والمسؤولين الأكاديميين.
وذكر بلاغ صادر عن وزارة التعليم العالي أن المغرب وهنغاريا تربطهما علاقات منذ توقيع اتفاق التعاون التقني والعلمي في عام 1970، مما نتج عنه إبرام العديد من الاتفاقيات بين وزارية على غرار اتفاقيات بين الجامعات وأخرى مبرمة بين المركز الوطني للبحث العلمي والتقني والمكتب الوطني للبحث والتطوير والابتكار.

وفي سنة 2022، أسفر التعاون بين الأوساط العلمية في البلدين على نشر 1153 مقالا علميا بشكل مشترك في المجلات الدولية المفهرسة SCOPUS.

ويعتبر هذا التعاون نتاج لطلبات المشاريع العديدة الممولة بشكل مشترك من كلا الطرفين منذ عام 2009 وكذا التعاون في إطار برنامج البحث الأوروبي.

وبلغ عدد المنح التي حصلة عليها طلبة مغاربة للدارسة في هنغاريا ارتفاعا من منحة 100سنة 2014 إلى 165 منحة سنة 2022 تشمل مستويات الإجازة والماستر والدكتوراه في الطب وعلوم الصحة والهندسة والزراعة والعلوم الانسانية والاجتماعية.

admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *