الصحراء المغربية.. جمهورية الرأس الأخضر تجدد التأكيد على دعمها لمخطط الحكم الذاتي

الصحراء المغربية.. جمهورية الرأس الأخضر تجدد التأكيد على دعمها لمخطط الحكم الذاتي

جدد الوزير الأول بجمهورية الرأس الأخضر، خوسيه يوليسيس كوريا إي سيلفا، اليوم الأربعاء بالرباط، دعم بلاده لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية.

وشدد كوريا إي سيلفا، في تصريح صحفي عقب مباحثاته مع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على دعم بلاده للوحدة الترابية للمملكة، ولمخطط الحكم الذاتي المغربي، مذكرا، في هذا الصدد، بافتتاح جمهورية الرأس الأخضر لقنصلية عامة لها بالداخلة في غشت 2022.

وأضاف “أن الأمر يتعلق بإشارات قوية لالتزامنا بتطوير أواصر الصداقة وعلاقات رابح-رابح مع المملكة، بخصوص أوجه التعاون وجلب الاستثمارات والسياحة”.

ولدى حديثه عن “مرحلة جديدة” من العلاقات بين المغرب وجمهورية الرأس الأخضر، أبرز كوريا إي سيلفا رغبة بلاده في تقوية العلاقات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية مع المملكة.

واستقبل رئيس الحكومة، صباح اليوم الأربعاء 10 ماي 2023 بالرباط، خوسيه يوليسيس كوريا إي سيلفا، الوزير الأول بحكومة جمهورية الرأس الأخضر، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب على رئس وفد حكومي هام، في إطار انعقاد الدورة الثانية من اللجنة المشتركة للتعاون المغرب – جمهورية الرأس الأخضر، وأجرى معه مباحثات تمحورت حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

وخلال هذا اللقاء، نوه الجانبان بالمستوى المتميز لعلاقات الصداقة والتعاون التي تجمع بين البلدين والتي تستمد قوتها من روابط التقدير والاحترام المتبادل بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، وفخامة رئيس جمهورية الرأس الأخضر، خوسيه ماريا بيريرا نيفيس.

كما أشاد الجانبان بانعقاد الدورة الثانية للجنة المشتركة للتعاون بين البلدين وبمنتدى الأعمال الذي يواكبها، مما سيعطي دينامية جديدة للتعاون المشترك وللعلاقات الثنائية، في أفق رفعها لمستوى الشراكة الاستراتيجية.

وجدد رئيس الحكومة خلال هذا اللقاء، تعبيره عن تقدير المغرب للموقف الواضح والثابت لجمهورية الرأس الأخضر المساند للوحدة الترابية للمملكة والداعم لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب، باعتبارها الحل الوحيد والواقعي وذي المصداقية للنزاع المفتعل حول الأقاليم الجنوبية للمملكة.  كما سجل بارتياح السير الجيد للتمثيليات الديبلوماسية لجمهورية الرأس الأخضر بالمملكة في الرباط العاصمة، وفي مدينة الداخلة بالصحراء المغربية.

وتطرق المسؤولان خلال مباحثاتهما للآفاق الواعدة التي تفتحها اتفاقيات التعاون التي تم التوقيع عليها في مجالات، من قبيل حماية وتشجيع الاستثمارات وتعزيز الدينامية التجارية، وتطوير الطاقات، وإنعاش السكن والتكوين والبحث العلمي وغيرها من برامج التعاون الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.

يذكر أن المغرب وجمهورية الرأس الأخضر، عقدا أمس الثلاثاء بالرباط، الاجتماع الثاني للجنة المشتركة الكبرى التي يترأسها وزيرا الشؤون الخارجية لكلا البلدين.

وبهذه المناسبة، جرى التوقيع على تسع اتفاقيات تعاون تغطي مجموعة من الميادين.

كما أن البلدين عقدا الدورة الثانية للجنة المشتركة في مجال الصيد البحري.

admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *