المغرب حصاد 2023 أبرز الاحداث

المغرب حصاد 2023 أبرز الاحداث

الملك محمد السادس يترأس حفل تقديم نموذج سيارة أول مصنع مغربي

النموذج الأولي لمركبة تعمل بالهيدروجين قام بتطويرها مغربي، وهما مشروعان مبتكران من شأنهما تعزيز علامة « صنع في المغرب »، وتدعيم مكانة المملكة كمنصة تنافسية لإنتاج السيارات.

وقامت شركة « نيو موتورز » بإحداث وحدة صناعية بعين عودة (جهة الرباط-سلا-القنيطرة)، لتصنيع سيارات موجهة للسوق المحلية وللتصدير. ويتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية 27 ألف وحدة، بنسبة إدماج محلي تصل إلى 65 بالمائة.

زلزال الحوز المدمر أخطر كارثة في المغرب

يعتبر زلزال الحوز الذي ضرب في 8 شتنبر ليلا من أخطر الأحداث التي عاشها المغرب سنة 2023. وصلت قوة الزلزال إلى 7 درجات على سلم ريختر، ووصلت ارتداداته إلى مدن مختلفة مثل أكادير، الرباط، الدار البيضاء، وحتى مدن في الشمال. وهو أحد أقوى الزلازل التي ضربت المغرب، بحيث فاقت درجته زلزال أكادير في الستينيات، والذي فاق ضحاياه 15 ألفا.

الزلزال حددت بؤرته في منطقة جبلية تبعد عن مراكش بـ70 كلم، وأدى إلى مصرع 2946 شخصا، فيما وصل عدد الجرحى إلى 5674 شخصا.

كان هذا الحادث الطبيعي المفاجئ بمثابة صدمة للمغرب والمغاربة الذين خرجوا للتو من أزمة كوفيد19، ولكن حس التضامن الوطني وتعبئة السلطات المغربية ساهم في تخفيف حدة الصدمة. وهب المواطنون بمبادرات فردية وجماعية إلى نجدة إخوانهم العالقين، ونقل المساعدات الإنسانية من أغطية وأغذية، ما مكن من تخفيف الأضرار عن سكان تلك المناطق الصعبة.

وشكل إعلان الديوان الملكي عن إحداث صندوق خاص لدعم ضحايا الزلزال، بلغت ميزانيته 120 مليار درهم، أحد أهم المبادرات التي قامت بها الدولة المغربية،  حيث تشكلت موارد هذا الصندوق من تبرعات المواطنين والشركات ومساهمة الدولة، والمساعدات الأجنبية.

وقررت السلطات أيضا لتخفيف معاناة السكان، منح مساعدات مباشرة للأسر التي تهدمت بيوتها، وإعادة بناء المساكن التي انهارت.

المغرب يستضيف كأس العالم لكرة القدم 2030 برفقة البرتغال و إسبانيا.

زف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، عبر بلاغ للديوان الملكي، يوم الأربعاء 4 أكتوبر 2023، خبر اختيار الملف المشترك بين المغرب و إسبانيا و البرتغال من أجل تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030، وجاء ذلك بعد أن قرر مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم بالإجماع، اعتماد ملف المغرب – إسبانيا – البرتغال كترشيح وحيد .

و أبرز بلاغ الديوان الملكي، أن هذا القرار يمثل إشادة واعترافا بالمكانة الخاصة التي يحظى بها المغرب بين الأمم الكبرى، كما أعرب صاحب الجلالة عن تهانيه لكل من إسبانيا و جمهورية البرتغال اللذين سينضمان هذا الحدث العالمي برفقة المغرب، مجددا جلالته التأكيد على التزام المملكة المغربية بالعمل، في تكامل تام، مع الهيئات المكلفة بهذا الملف في البلدان المضيفة.

و تعد نسخة كأس العالم 2030، هي الأولى من نوعها التي ستقام في ثلاث قارات مختلفة، حيث ستجرى المباريات الثلاث الأولى على الترتيب، بكل من أوروغواي والأرجنتين وباراغواي، للاحتفال بمئوية المسابقة، فيما ستجرى باقي المباريات بكل من المغرب و إسبانيا و البرتغال.

إضرابات “الأساتذة” و”معركة” النّظام الأساسي… احتجاجات هددت بـ”سنة بيضاء”

احتجاج “تاريخي”

فجّر مرسوم النّظام الأساسي لموظفي التعليم، أضخم فعل احتجاجي شلّ قطاع التربية الوطنية بجميع مستوياته لثلاثة شهور كاملة، بل إنه مازال مستمرا مُهدّدا بذلك الموسم الدراسي بسنة بيضاء، مما جعل الوزارة، أمام هذا الزخم الاستثنائي، تعترف على لسان أحد أطرها، ويتعلق الأمر بمحمد أضرضور، المسؤول عن الموارد البشرية بالوزارة الذي أكد في إحدى خرجاته الإعلامية أن “إضراب الأساتذة حقّق أرقاما قياسية غير مسبوقة”.

بالإضافة إلى الإضرابات والوقفات الجهوية والإقليمية، وكذا وقفات بساحات المَدارس، نظمت هذه الفعاليات مجتمعة أكبر تظاهرة احتجاجية مركزية بالعاصمة الرباط يوم 07 نونبر 2023، حيث حج الآلاف من الأساتذة من كل ربوع المملكة، وذلك للتعبير عن “الرفض المطلق لمضامين اتفاق 14 يناير والمطالبة بسحب النظام الأساسي، وتحسين الأجور، والرفع من حجم التعويضات”.

 تجدد ورش مُراجعة مدونة الأسرة

بعد مرور ما يناهز 20 سنة على صدور مدونة الأسرة، وجّه الملك محمد السادس يوم 26 شتنبر 2023 رسالة إلى رئيس الحكومة، لإعادة النظر في مدونة الأسرة.
وتم تشكيل الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة في ضوء التكليف الملكي الإشراف العملي على هذه المراجعة، “لكل من وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة، وذلك بالنظر لمركزية الأبعاد القانونية والقضائية لهذا الموضوع”.
كما دَعا الملك إلى إشراك المجلس العلمي الأعلى، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، ووزارة الأسرة، مع الانفتاح أيضا على هيئات وفعاليات المجتمع المدني والباحثين والمختصين.
وتأتي هذه المبادرة في إطَار تفعيل مُؤسسة إمارة المؤمنين، وإبقاء هذا الملف في معزل عن التقاطبات السياسية بين تيارين أحدهما ينتصر لحقوق المرأة كما هي متعارف عليها عالميا، والآخر يتشبث بالهوية المغربية ومرجعيتها الإسلامية.
وأنهت الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة الأربعاء المنصرم، جلسات الاستماع التي بلغ عددها 130 جلسة، استمعت خلالها ”لأقصى ما يمكن من الفاعلين في المجتمع”، فيما تستعد الهيئة لعقد لقاءات مع خبراء آخرين للاستعانة بآرائهم وأفكارهم لاسيما في المجال الفقهي.
وحددت الرسالة الملكية مدة عمل اللجنة في أجل أقصاه 6 أشهر، مع التأكيد على رفع مقترحات التعديلات إلى الملك قبل إعداد الصيغة النهائية التي سيتم عرضها على الحكومة لإعداد مشروع قانون يتعلق بهذه المراجعة، وإحالته على البرلمان لمناقشته والمصادقة عليه في إطار مسطرة التشريع العادية.

تفعيل برنامج الحماية الاجتماعية للمغاربة

تميزت السنة التي نودعها بإطلاق الدولة المغربية مجموعة من المشاريع والبرامج الاجتماعية التي تهدف إلى تحسين ولوج المواطنين إلى خدمات الصحة الأساسية، وتعزيز قدرتهم على التوفر على سكن لائق وتدعيم التماسك العائلي،  لضمان مزيد من العدالة الاجتماعية والمجالية والمساواة.

وتندرج إجراءات برنامج الحماية الاجتماعية في إطار الورش الملكي لإصلاح المنظومة الصحية، وتعميم هذا الأخير على كافة الشرائح والفئات.

في إطار تعزيز قدرة المواطنين على الولوج إلى سكن لائق، تم إطلاق برنامج جديد للمساعدة في مجال السكن.

ويروم هذا البرنامج، الذي يهم الفترة ما بين 2024 و2028، تجديد المقاربة المتعلقة بالمساعدة على تملك السكن ودعم القدرة الشرائية للأسر، من خلال مساعدة مالية مباشرة للمقتني، يستفيد منها المغاربة المقيمون بالمغرب أو بالخارج، الذين لا يتوفرون على سكن بالمغرب، ولم يسبق لهم الاستفادة من مساعدة خاصة بالسكن.

وسيمكن البرنامج الجديد للمساعدة على السكن، على الصعيد الاجتماعي، من تسهيل ولوج الطبقات الاجتماعية ذات الدخل المنخفض والطبقة المتوسطة إلى السكن، وتقليص العجز السكني، وتسريع وتيرة استكمال برنامج “مدن بدون صفيح”.

ألقى الملك محمد السادس، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية التشريعية العاشرة، خطابا دعا فيه إلى تعميم التغطية الصحية لجميع المغاربة، وطالب الملك “كل المؤسسات والفعاليات الوطنية، وفي مقدمتها البرلمان، بالارتقاء إلى مستوى تحديات هذه المرحلة وتطلعات المواطنين، لأن المسؤولية مشتركة، والنجاح إما أن يكون جماعياً، لصالح الوطن والمواطنين، أو لا يكون.

وتحدث الملك ساعتها، عن دور البرلمان في تنزيل المشاريع والإصلاحات الكبرى ومواصلة التعبئة واليقظة، للدفاع عن قضايا الوطن ومصالحه العليا خلال افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان شهر أكتوبر الماضي.

كان لافتا تميز الولاية التشريعية الحادية عشرة بمصادقة البرلمان على عدد كبير من مشاريع القوانين المتعلقة بالحماية الاجتماعية والمنظومة الصحية الوطنية خلال سنة واحدة، حيث بلغ عددها 12 مشروع قانون، وهو المشروع الاجتماعي الذي حظي بإجماع كافة المكونات السياسية بالبرلمان المغربي.

ويتعلق الأمر بمشروع قانون رقم 27.22 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 65.00، بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية الذي يتألف من 9 مواد، وأيضًا مشروع القانون- إطار رقم 06.22 الخاص بالمنظومة الصحية الوطنية، والذي يتألف من 33 مادة، إلى جانب مشروع القانون رقم 60.22 يتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص القادرين على تحمل واجبات الاشتراك الذين لا يزاولون أي نشاط مأجور أو غير مأجور.

هذا بالإضافة إلى مشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح المنظومة الصحية، ويتعلق الأمر بمشروع القانون رقم 09.22 يتعلق بالوظيفة الصحية (26 مادة)، ومشروع القانون رقم 08.22 بإحداث المجموعات الصحية الترابية (23 مادة)، ومشروع قانون رقم 11.22 يتعلق بإحداث الوكالة المغربية للدم ومشتقاته (16 مادة).

 

كما تمت المصادقة أيضا على مشروع القانون رقم 10.22 يتعلق بإحداث الوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية، ومشروع القانون رقم 23.23 تحدث بموجبه مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة، ومشروع القانون رقم 07.22 يتعلق بإحداث الهيئة العليا للصحة.

وتوج هذا المسار التشريعي في سنة 2023 بالمصادقة شهر نونبر الماضي على مشروع القانون رقم 41.23 يقضي بإلغاء الديون المستحقة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، المتعلقة بالاشتراكات والزيادات ومصاريف المتابعات والغرامات، الواجبة على فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، علاوة على مشروع القانون رقم 59.23 يتعلق بإحداث الوكالة الوطنية للدعم الاجتماعي، ومشروع القانون رقم 58.23 يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر .

إسدال الستار على فضيحة التلاعب في تذاكر مونديال قطر

شكلت فضيحة التلاعب في تذاكر مونديال قطر اهتمام الرأي العام ضمن أبرز أحداث 2023؛ لاسيما عقب اعتقال محمد الحيداوي، وهو رئيس أولمبيك آسفي والنائب البرلماني السابق عن حزب التجمع الوطني للأحرار. إلى جانبه اتهم الصحفي عادل العماري بتهمتين إحداهما المشاركة في النصب.

اتهم الحيداوي “بالنصب وبيع تذاكر المباريات بسعر أعلى، وبيع تذاكر المباريات بدون ترخيص، والمشاركة في النصب”.

وأثارت الفضيحة ضجة في خضم تألق منتخب “أسود الأطلس” في مونديال قطر، عندما حرم العديد من المشجعين من تذاكرهم المجانية التي وعدتهم بها الجامعة المغربية لكرة القدم بعد توجههم إلى الدوحة.

بيعت تلك التذاكر في السوق السوداء بأربعة أو خمسة أضعاف قيمتها، وتعهدت السلطات المغربية بمعاقبة المسؤولين عن اختلاس التذاكر.

وكانت الشرطة القضائية قد استمعت إلى الحيداوي والعماري في إطار تحقيق فتحته النيابة العامة، مطلع ماي الفائت، بعد ذلك تمت إحالتهما على المحاكمة الابتدائية في المحكمة الزجرية بالدار البيضاء، الحيداوي كان متابعا في حالة اعتقال، والعماري في حالة سراح، بتهم “النصب وبيع تذاكر المباريات بسعر أعلى، وبيع تذاكر المباريات بدون ترخيص، والمشاركة في النصب”.

وحكمت المحكمة الابتدائية على محمد الحيداوي بسنة ونصف حبسا نافذا في غشت الفائت، بينما حكم على عادل العماري بـ 10 أشهر حبسا نافذا، غير أن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء أيدت الحكم مع تخفيض العقوبة الحبسية إلى 8 أشهر حبسا. ويشدد الحيداوي على براءته من التهم المنسوبة إليه، كما أن دفاعه يؤكد اللجوء إلى محكمة النقض، وأما فيما يخص عادل العماري فأدين بغرامة 10 آلاف درهم، وأسقطت عنه العقوبة الحبسية بعد عدم مؤاخذته بتهمة المشاركة في النصب.

المحكمة الدستورية جردت الحيداوي البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، والذي يقبع بسجن عكاشة، من عضوية مجلس النواب، وهو رئيس فريق أولمبيك آسفي، ورجل أعمال معروف في الإقليم.

اعتقال بعيوي والناصيري وصدمة داخل “البام”

شكل قرار قاضي التحقيق بغرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف في الدار البيضاء المغربية، يوم الجمعة 22 دجنبر باعتقال سعيد الناصيري، رئيس نادي الوداد البيضاوي، وعبد النبي بعيوي رئيس جهة الشرق، المنتميين إلى حزب الأصالة والمعاصرة، إلى جانب معتقلين آخرين، أحد أبرز الأحداث التي عرفتها السنة.

المغرب يعرب عن قلقه العميق جراء تدهور الأوضاع بقطاع غزة ويوجه مساعدات إنسانية للفلسطينيين

بتعليمات من الملك محمد السادس، دعت المملكة المغربية، رئيسة الدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، إلى عقد اجتماع طارئ للمجلس على مستوى وزراء الخارجية العرب للتشاور والتنسيق بشأن تدهور الأوضاع في قطاع غزة واندلاع أعمال عسكرية تستهدف المدنيين، وكذا البحث عن سبل إيقاف هذا التصعيد الخطير. وعلاقة بالموضوع، تضامن عدد من الفنانين والمشاهير بالمغرب والعالم العربي مع الفلسطينيين بقطاع غزة.

admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *